Header Ads

حصرياً : مقارنة قوية بين مميزات وعيون هاتف هاتف جالكسي Note 8 وهاتف Essential

تم مؤخرًا الكشف عن جهاز سامسونج جالكسي Note 8 الذي تحاول فيه الشركة تقديم كل المزايا التي قد يرغب بها المستخدم، وفي المقابل نجد هاتف Essential الذي تحاول فيه الشركة تقديم الأساسيات مع إعادة تعريف لما يرغب فيه مستخدم الهاتف الذكي. وهنا نعرض مقارنة بين الهاتفين.
Samsung Galaxy Note 8 vs Essential Phone
يأتي جهاز جالكسي Note 8 بشاشة AMOLED بحجم هاتف جالكسي S8 بلس تقريبًا، فهي أكبر من 6 بوصة وبجوانب منحنية وبلا حواف تقريبًا. وتقدم الشاشة العديد من المزايا مثل شريط Edge UX والذي يسمح لك بسحب أصبعك على لوحات مختلفة للوصول للوظيفة التي ترغب في تشغيلها؛ أيضًا فهناك ميزة شاشة العرض الدائم Always On Display والتي تسمح للهاتف بعرض المعلومات والإشعارات حتى حين تكون شاشة الهاتف مغلقة.
أما هاتف Essential فهو يلتزم بشاشة الأندرويد التقليدية والتي تُصدر نبضات خفيفة حين وصول الإشعارات، ويأتي بشاشة IPS بدقة Quad HD مقاس 5.7 بوصة وبنسبة طول إلى العرض 19:10.
screen
وقد تمكنت سامسونج من تطوير تقنيات الشاشة الخاصة بها؛ فالجهازين يتمحوران حول الشاشة. نجد في شاشة هاتف Essential الكاميرا الأمامية الموجودة في المنتصف والتي تبدو كأنها تقسم الشاشة من الأعلى.
شاشة الهاتف هي التي تحدد حجم الهاتف، إلا أن جهاز جالكسي Note 8 يمكن الإمساك به بشكل أفضل على الرغم من حجم الشاشة الذي كان يتم اعتباره حجم تابلت؛ وفي المقابل نجد أن تصميم هاتف Essential البسيط يجعل من السهل استخدامه في يد واحدة.
camera
لا يوجد على هاتف Essential أي شعار أو رمز، وعلى الرغم من الكاميرا المزدوجة إلا أن وجود دبابيس التوصيل تحافظ على تناسق شكل الهاتف. وهو مختلف عن تصميم هاتف جالكسي Note 8 والذي نجد أن الكاميرا المزدوجة في شريط أسود إلى جانب مستشعر البصمة، وتأتي وحدة الكاميرا باللون الأسود في كل خيارات ألوان الهاتف. وتساعد الجوانب المنحنية في الإمساك بالهاتف بسهولة واستخدامه بيد واحدة، على الرغم من أن هذا الجهاز أسمك وأكبر من Note 7 الذي تم إصداره العام الماضي.
ويعرض الجدول التالي مقارنة بين الهاتفين:

هاتف جالكسي Note 8 هاتف Essential
المعالج على المستوى العالمي: معالج Exynos 8895 من سامسونج ثماني النواة (4 نواة بسرعة 2.3 جيجاهيرتز+ 4 نواة بسرعة 1.7 جيجاهيرتز) بمعمارية 64-bit ومعيار تصنيع 10nm في الولايات المتحدة: معالج Snapdragon 835 من كوالكوم ثماني النواة (4 نواة بسرعة 2.35 جيجاهيرتز+ 4 نواة بسرعة 1.9 جيجاهيرتز) بمعمارية 64-bit ومعيار تصنيع 10nm معالج كوالكوم Snapdragon 835 ثماني النواة (4 نواة بسرعة 2.45 جيجاهيرتز+ 4 نواة بسرعة 1.9 جيجاهيرتز) بمعيار تصنيع 10nm
الشاشة شاشة Quad HD+ Super AMOLED Infinity مقاس 6.3 بوصة بدقة 2960×1440 بكثافة بكسل 521ppi نسبة الطول إلى العرض 18.5:9 شاشة LTPS LCD مقاس 5.71 بوصة بدقة 2560×1312 بكثافة بكسل 503 ppi نسبة الطول إلى العرض 19:10
الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت 4 جيجابايت
المساحة التخزينية 64/ 128/ 256 جيجابايت
يمكن التوسيع بشريحة MicroSD حتى 256 جيجابايت
128 جيجابايت ولا يوجد مكان لشريحة MicroSD
الكاميرا الكاميرا الخلفية: كاميرا عريضة الزاوية 12 ميجابيكسل بمستشعر بكسلات مزدوج، فتحة عدسة ƒ/1.7، ميزة التثبيت البصري
كاميرا لتصوير الصور أحادية اللون 12 ميجابيكسل فتحة عدسة ƒ/2.4، ميزة التثبيت البصري
الكاميرا الأمامية: بمستشعر 8 ميجابيكسل وفتحة عدسة ƒ/1.7
الكاميرا الخلفية: مستشعر 13 ميجابيكسل مزدوج للصور الملونة والأحادية اللون، فتحة عدسة ƒ/1.85، ميزة التركيز التلقائي الهجين Hybrid Auto Focus combing Contrast، الضبط البؤري، التركيز بالليزر والأشعة تحت الحمراء
الكاميرا اامامية: بمستشعر 8 ميجابيكسل وفتحة عدسة ƒ/2.2
البطارية 3300 مللي أمبير غير قابلة للإزالة
ميزة الشحن السريع السلكي والشحن اللاسلكي بمعياري WPC وPMA
3040 مللي امبير
غير قابلة للإزالة
ميزة الشحن السلكي السريعلا يوجد شحن لاسلكي
المقاومة ضد الماء مقاوم للماء والأتربة بمعيار IP68 لا يوجد
نظام التشغيل نظام أندرويد 7.1.1 Nougat نظام أندرويد 7.1.1 Nougat
الإحداثيات والوزن 162.5×74.8×8.6 195 جم 141.5×71.1×7.8 185 جم

يتفوق هواتف Essential من ناحية الصوت إلا أنه لا وجود لمنفذ سماعات ويستلزم محول USB-C؛ لكن في جهاز جالكسي Note 8 هناك منفذ للسماعات.
وعلى الرغم من أن بطارية Note 8 أكبر إلا أن عليها دعم وظائف ومزايا الشاشة الأكبر المتعددة، أما بطارية هاتف Essential فهي لدعم شاشة 5.7 بوصة فقط بمزايا ووظائف أقل؛ لكن علينا الانتظار لنرى مقدار الاستهلاك اليومي للهاتفين.
S pen
هاتف Essential لا يأتي بقلم S إلكتروني على عكس جهاز سامسونج، حيث تقدم القلم الإلكتروني للمساعدة في زيادة الإنتاجية، وهو يأتي بمزايا مطورة مثل وضع Screen Off Memo الذي يسمح للمستخدم بكتابة وتعديل ما يصل إلى 100 صفحة من الملاحظات أثناء وجود الهاتف في وضع الإيقاف المؤقت، إمكانية ترجمة العبارات وميزة الرسائل الحية التي تقوم بعمل رسوم GIF متحركة من الكلمات المكتوبة.
يأتي هاتف Essential بملحقات موديولر خاصة تباع منفصلة، وحاليًا متوفر فقط كاميرا التصوير بزاوية 360 درجة لكن هناك ملحقات أخرى سيتم إصدارها قريبًا منها منصة شحن. وقد وعت الشركة أن مشبك توصيل الملحقات سيأتي في الأجهزة المستقبلية لضم كل الملحقات.
note 8 vx essential
وتستمر سامسونج في تطوير وتبسيط نظام التشغيل بقدر الإمكان وهو ما ظهر بجهاز Note 8، فبالإضافة لقلم S الإلكتروني فهناك مزايا تعدد المهام من خلال اختصار مزاوجة التطبيقات الذي يسمح بفتح تطبيقين في نافذتين منفصلتين بضغطة زر.
هاتف Essential هو هاتف يعمل بنظام أندرويد خام حيث تم إضافة القليل من التطبيقات، وهو يقدم تجربة سريعة وسلسة ويمكن الاعتماد عليها، ما عدا في الكاميرا؛ حيث كان من المتوقع أن تنفرد الشركة بتقديم ما يميزها عن المنافسة بدلًا من الكاميرا المزدوجة لالتقاط الصور الملونة والصور أحادية اللون، وهو ما ظهر في عدد من كاميرات الهواتف المزدوجة الأخرى. لكن الشركة تعمل على تطوير الكاميرا، حيث تم تقديم تحديثين OTA، وقد وُجد أن جودة الصور أحادية اللون جيدة بسبب دقة التفاصيل، وقد نجد المزيد من التحديثات قبل ميعاد الشحن.
لكن للأسف فأن تطبيق الكاميرا كان مُخيب للآمال، ففي بعض الأحيان يتوقف التطبيق عن العمل ويصعب فتحه مره أخرى، وأثناء عمله يكون التطبيق بطيء قليلًا عند تغيير الأوضاع ويستغرق وقت أطول لالتقاط الصور أكثر من المفترض؛ بالإضافة لذلك فالتطبيق لا يوجد به أوضاع إضافية مثل وضع التصوير اليدوي.
أما سامسونج فقد قامت بإضافة الكثير من الأوضاع لتطبيق الكاميرا، وأكثر ما يميز هذه الإضافات هي عدسة التكبير 2x بدقة 12 ميجابيكسل والموجودة في المستشعر الرئيسي، ومعًا يقدمان مزايا التركيز الحي لتصوير عمق الميدان، وهي مناسبة لالتقاط صور portrait؛ وأكثر ما يميز هذا الوضع هو إمكانية تغيير عمق الميدان بعد التقاط الصورة. ويوجد في الكاميرا تكبير رقمي حتى 10x ويمكن تعديله بسلاسة من خلال تحريك زر الغالق لأعلى ولأسفل مثل على كاميرا الفيديو.
هاتف Essential متوفر للطلب المسبق الآن بسعر 699 دولار، أما جالكسي Note 8 فهو متاح للطلب المُسبق منذ 24 أغسطس وسيبدأ الشحن يوم 15 سبتمبر.

ليست هناك تعليقات