Header Ads

السلبيات والايجابيات الناتجه من استخدام الواتساب


يعد برنامج الواتس آب من أحد أكثر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهاتف استخداماً حول العالم ، و هو عبارة عن تطبيق مجاني فوري يتم تحميله على الهاتف الذكي لإجراء شات بينك ، و بين جميع الأصدقاء الموجودين في قائمة الأسماء الخاصة بك ، و يشترط فيه أن يمتلك أصدقائك برنامج واتس آب أيضاً لكي تتمكن من القيام بإجراء شات كتابي معهم .
علاوة على استعماله في إرسال الرسائل الصوتية ، و الفيديو ، و الوسائط المتعددة إذ يحتاج تطبيق واتس آب إلى وجود اتصال بالانترنت حتى يعمل البرنامج ، و ذلك يكون من خلال رواتر وايرلس أو من خلال الاشتراك بالإنترنت على الهاتف المستخدم .
إيجابيات ، و مميزات تطبيق واتس آب :- يوجد لتطبيق الواتس آب العديد من المميزات ، و منها :-
1- يتم استعماله كوسيلة تواصل سهلة ، و سريعة فيما بين الأصدقاء ، و الأهل سواء قريبي المسافة أو البعيدين حيث أنه لا يوجد تشويش أو عوائق تعيق الاتصال في هذا التطبيق .
2- يتميز التطبيق بكونه مجاني أي عديم التكلفة المادية ، و لذلك فإنه متوافر لدى الأغلبية الكبيرة من الأشخاص .
3- يمكن الأشخاص من تبادل كلاً من المعلومات الثقافية أو الاجتماعية أو الدينية بكل سهولة ، و في أي مكان في العالم .
4- خدمة التخصيص :- يتيح التطبيق للمستخدم الدردشة على شبكة الإنترنت كما يمكن المستخدمين من تغيير أو تعديل وضعهم إلى ما يريدون بالعلاوة إلى توافر إمكانية مشاركة موقعك الحالي على خرائط جوجل ، و تحميل صورة الملف الشخصي إلى جانب إمكانية استعمال الرموز في الدردشة أو تغيير المظهر الخاص بالمحادثة مع توافر إمكانية إجراء الدردشة بشكل جماعي بين المستخدمين إذ يوفر التطبيق إمكانية الدردشة مع ما عدده 10 أشخاص في المحادثة الواحدة .
5- يتيح التطبيق إمكاينة إرسال كلاً من الصور أو الفيديوهات ، و الصوت بالعلاوة إلى الملفات للمستخدمين .
6- يتميز تطبيق واتس آب بالسهولة في الاستخدام من جانب المستخدم .
سلبيات تطبيق الواتس آب :- يوجد لتطبيق الواتس آب عدداً من السلبيات أو التأثيرات السلبية على المستخدمين له ، و من أهمها :-
1- قد يتسبب إساءة استخدام التطبيق في إضاعة الوقت ، و الانشغال عن الأمور المهمة بالتسلية على التطبيق نظراً لأستخدامه من جانب البعض لفترات زمنية طويلة ، و في أشياء غير نافعة .
2- أثبتت العديد من الأبحاث ، و الدراسات الحديثة التي تم إجرائها على التطبيق أنه يؤثر ، و بشكل قوي الدرجة على العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص المستخدمين له فعلى الرغم من أنه يعمل على التواصل بشكل دائم ، و مستمر بين الأهل أو الأصدقاء إلا أنه يلغي ، و بشكل كبير الاتصال الشخصي بينهم ما قد ينتج عنه شعور الشخص بعزلة .
و بشكل خاص أولئك الأشخاص الذين أدمنوا استعماله إذ أنه ، و طبقاً لنتائج الدراسات قد أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالانعزال عن العالم الخارجي ، و الاعتماد بشكل قوي الدرجة على هذه التقنية الحديثة في معرفة الأخبار أو تطورات الأحداث مما ينتج عنه في بعض الأحيان أن يصبح الشخص غير قادر على التعاطي مع ضغوط الحياة اليومية نظراً لاعتياده على الوصول إلى الأشياء بسهولة ، و بدون بذل مجهود .
3- وجود عدداً من الثغرات التقنية به مما قد ينتج عنه تمكن البعض من التجسس على مستخديمه ، و بالتالي تسريب كلاً من الفيديوهات أو الصور ، و المعلومات المتعلقة بمستخدمه .
4- لا يوجد في التطبيق مزامنة مع الفيسبوك غذ تعد تلك الميزة من إحدى الميزات المفقودة في تطبيق واتس آب .
5- تمكن أي شخص من الدخول إلى التطبيق ، و التحدث مع الآخرين بمجرد حصوله على أرقامهم الشخصية .
6- إمكانية تعرض المستخدم للإزعاجات ، و عدم مراعاة البعض لأوقات نومه أو راحته ، و لذلك فإننا نجد بعض الأشخاص لا يفضلون استخدامه .
7- يعد التطبيق من إحدى وسائل ضياع الوقت لدى الكثيرين ، و ذلك راجعاً غلى أنهم أصبحوا يستخدمونه بشكل مستمر سواء نهاراً او ليلاً مما يعني انشغالهم عن البحث عن أمور بديلة أو هامة مثال ممارسة الهوايات التي يحبونها أو القيام بتنمية مهاراتهم الشخصية أو التفكير في مستقبلهم .
8- عدم قيام التطبيق بالتحقق من هوية المستخدم عند الاشتراك به بالشكل الكافي .

ليست هناك تعليقات